مواضيع و تصحيح الامتحانات التجريبية الموحدة – جميع المواد- دورة يونيو 2025 - المدارس الرائدة
للاطلاع و التتحميل انقر على الصورة المناسبة
مدرسة الشريف الإدريسي الابتدائية: مؤسسة تربوية تعليمية عمومية، تقع بمقاطعة بني مكادة بمدينة طنجة.
هدفنا دوما خدمة متعلماتنا و متعلمينا
مواضيع و تصحيح الامتحانات التجريبية الموحدة – جميع المواد- دورة يونيو 2025 - المدارس الرائدة
للاطلاع و التتحميل انقر على الصورة المناسبة
انقر على ما تريد للاطلاع و التحميل
مَارَسَ الْأمَازِيغُ أنْشِطَةً اقْتِصادِيَّةً مُتَنَوِّعَةً، وَ كَانَتْ لَهُمْ مُعْتَقَدَاتهُمْ الدِّينِيَّة الْخَاصَّة، كَمَا خَلَّفُوا بَعْضَ الْآثَارِ.
1. اَلْأنْشِطَةُ الاِقْتِصَادِيَّةُ الْأمَازِيغِيَّةُ بِالْمَغْرِبِ الْقَدِيمِ:
o مَارَسَ سُكَّانُ الْمَغْرِبِ الْأَوَّلُونَ الْفِلَاحَةَ مِنْ زِرَاعَةِ وَ تَرْبِيَةِ الْمَوَاشِي، وَ قَدْ وَصَلَتْ هَذِهِ الْفِلَاحَةُ مُسْتَوًى مِنَ الِازْدِهَارِ جَعَلَتْ مُلُوكَ الْمَغْرِبِ كَيُوبَا الثَّانِي يَفْتَخِرُونَ بِنَقْشِ رُمُوزِهَا مِنْ سَنَابِلِ الْقَمْحِ وَ عَنَاقِيدِ الْعِنَبِ وَ الْخُيُولِ وَ الْبَقَرِ عَلَى نُقُودِهِمْ قَبْلَ أنْ تَطَأَ أقْدَامُ الْفِينِيقِيِّينَ وَ الْقَرْطَاجِيِّينَ أرْضَ الْمَغْرِبِ.
o اِسْتَعْمَلَ الْأمَازِيغُ فِي عَمَلِيَّتَيِ الْحَرْثِ وَ الدَّرْسِ الدَّوَابَ (اَلثِّيرَانُ، اَلْبِغَالُ، اَلْخُيُولُ، اَلْجِمَالُ)، كَمَا اسْتَعْمَلُوا مَجْمُوعَةً مِنَ الْأدَواتِ الزِّراعِيَّةِ كَالْمِنْجَلِ وَالْمِجْرَفَةِ وَالْمِحْرَاثِ الْخَشَبِيِّ وَ الْمِعْوَلِ.
o لَا شَكَّ أنَّ الصَّيْدَ كَانَ يَضْمَنُ تَوْفِيرَ قِسْطٍ هَامٍّ مِنَ اللَّحْمِ لِقُدَمَاءِ الْأمازِيغِ، حَيْثُ عُثِرَ فِي مَدَافِنِهِمْ عَلَى عِظَامِ حَيَوَانَاتٍ عَاشِبَةٍ كَالْوَعْلِ وَ الْأرانِبِ وَ قُرُونِ الْغِزْلَانِ.
2. اَلْمُعْتَقَدَاتُ الدِّينِيَّةُ الْأمَازِيغِيَّةُ فِي الْعَصْرِ الْقَدِيمِ:
o تُشِيرُ الدِّرَاسَاتُ إلَى أنَّ الْأمَازِيغَ الْأوَائِلَ عَبَدُوا آلِهَةً مُخْتَلِفَةً، وَ كَثِيرًا مَا تَعَلّقَتْ مُعْتَقَدَاتُهُمْ بِالْأرْضِ، إذْ قَدَّسَ الْأجْدادُ مِنْ سُكّانِ شَمَالِ إفْرِيقيا آلِهَةً كَانُوا يَعْتَقِدُونَ أنَّها تُؤَثِّرُ عَلَى مَرْدُودِ الْأرْضِ وَ تُسَخّرُ السَّحابَ وَ تَصْفَحُ عَنِ المُسِيءِ إنْ أخْطَأ.
o اِعْتَنَقَ الْأمازِيغُ كَذَلِكَ الدِّيَانَةَ الْيَهُودِيَّةَ بِسَبَبِ احْتِكَاكِهِمْ بِالْيَهُودِ الْقَادِمِينَ مِنْ أورْشَلِيم (اَلْقُدْس) بَعْدَ الْخَرَابِ الّذِي لَحِقَ بِالْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ.
o عَبَدَ الْأمَازِيغُ الشَّمْسَ وَ الْقَمَرَ وَ الْبَحْرَ، كَمَا تَأثّرُوا بِالدِّيَانَاتِ الْمِصْرِيَّةِ الْقَدِيمَةِ الّتِي اشْتَرَكُوا مَعَهَا فِي عِبَادَةِ الإلَهِ آمُون. كَمَا اعْتَنَقُوا الْمَسِيحِيَّةَ وَ سَاهَمُوا فِي إغْنَائِهَا.
3. اَلْآوَانِي الْخَزَفِيَّةُ كَآثَارٍ مُعَبِّرَةٍ عَنِ الْحَضَارَةِ الْأمَازِيغِيَّةِ:
o اُسْتُخْدِمَتِ الْأوانِي فِي الْأصْلِ كَأَدَواتٍ مَنْزِلِيَّةٍ لَدَى الْأمازِيغِ كَما اسْتُعْمِلَتْ كَوَسَائِلَ لِلتَّزْيِينِ، وَ هِيَ بَقَايَا مَادِيَّة تُساعِدُ عَلَى كِتَابَةِ التّارِيخِ.
o مِنْ بَيْنِ الْإنْتَاجَاتِ الْحِرفِيَّةِ وَ الصِّناعِيَّةِ الّتِي عَرَفَتْ تَطَوُّرًا مَلْحُوظًا بِفَضْلِ إدْخَالِ الْمِخْرَطَةِ: أوَانِي الْعُطُورِ، أوَاني الشّرْبِ وَ تَقْدِيمِ الشّرَابِ، أوَانِي نَقْلِ الْمَاءِ، أوَانِي نَقْلِ وَ خَزْنِ الْمَوَادِّ الْغِذائِيَّةِ.
o تَمُرُّ صِنَاعَةُ الْخَزَفِ بِأرْبَعَةِ مَرَاحِلَ أسَاسِيَّة: تَحْضِيرُ الطّينِ، اِسْتِعْمَالُ الْمِخْرَطَةِ لِتَشْكِيلِ الْإناءِ الْخَزَفِيِّ، وَضْعُ الْإناءِ فِي الْفُرْنِ لِتَجْفِيفِهِ، تَزْيِينُهُ بِرُسُومٍ وَ نُقُوشٍ مُنَاسِبَةٍ.
نص الحكاية
تشخيص الحكاية
حكاية طبيب غريب من تشخيص متعلمات و متعلمي المستوى الثاني في مدرسة الشريف الإدريسي للموسم الدراسي 2022 - 2023، فيما يلي نص الحكاية و بعدها التشخيص
نص الحكاية
يمتد عمر العملات النقدية من العصور القديمة حتى عصرنا الحالي، وترتبط العملات بالتاريخ الاقتصادي، وتاريخ تقنيات صك العملة.
لا تزال العملات تستخدم على نطاق واسع لأغراض نقدية وأغراض أخرى.
و فيما يلي صور توثق للعملات النقدية المغربية منذ الأدارسة: