الجمعة، 27 يناير 2023

اَلْمَغْرِبُ: مَهْدُ الْإنْسَانِ الْعَاقِلِ، إنْسَانُ جَبَلِ إغُود

 


§       تَوَاجَدَ الْإنْسَانُ الْعَاقِلُ فِي مَغْرِبِ مَا قَبْلَ التَّارِيخِ فِي مَنَاطِقَ مُتَعَدِّدَةٍ، مِنْهَا: اَلْمَغْرِبُ الشَّرْقِيُّ، اَلْمَغْرِبُ الْأطْلَنْتِيُّ بِالإضَافَةِ للصَّحْرَاءِ الْمَغْرِبِيَّةِ، حَيْثُ تَرَكَ بَقَايَا عَظْمِيَّةً وَ أدَوَاتٍ حَجَرِيَّةً وَ رُسُومًا وَ نُقُوشًا صَخْرِيَّةً.


§       يُعْتَبَرُ إنْسَانُ جَبَلِ إغُود الَّذِي اكْتُشِفَتْ بَقَايَاهُ قُرْبَ مَدِينَةِ أسَفِي نَمُوذَجَ الْإنْسَانِ الْعَاقِلِ بِالْمَغْرِبِ، وَ تَعُودُ بَقَايَاهُ إلَى 300000 سَنَةٍ قَبْلَ الْحَاضِرِ. لَقَدْ أثْبَتَ اكْتِشَافُ إنْسَانِ جَبَلِ إغُود كَأقْدَمِ إنْسَانٍ عَاقِلٍ أنَّ الْمَغْرِبَ مَهْدُ الْإنْسَانِيَّةِ الْحَدِيثَةِ، وَ وَضَعَ حَدًّا لِلِاعْتِقَادِ السَّائِدِ بِأنَّ أصْلَ الْإنْسَانِ الْحَدِيثِ يَعُودُ إلَى إفْرِيقْيَا الشَّرْقِيَّةِ.

§       ظَهَرَ الْإنْسَانُ الْعَاقِلُ قَبْلَ 300000 سَنَةٍ فِي إفْرِيقْيَا، ثُمَّ هَاجَرَ إلَى أُورُبَّا وَ آسْيَا، كَانَ يَتَمَيَّزُ بِبِنْيَةٍ جَسَدِيَّةٍ قَوِيَّةٍ سَاعَدَتْهُ عَلَى التَّطَوُّرِ وَ الاِكْتِشَافِ، كَمَا أنَّ شَكْلَ جُمْجُمَتِهِ سَاعَدَهُ عَلَى الْكَلَامِ وَ السَّيْطَرَةِ الدَّقِيقَةِ عَلَى يَدَيْهِ.

§       عَاشَ الْإنْسَانُ الْعَاقِلُ فِي الْعَصْرِ الْحَجَرِيِّ الْقَدِيمِ عَلَى لَقْطِ الثِّمَارِ وَ صَيْدِ الْحَيَوَانَاتِ، كَمَا دَجَّنَ النَّارَ الَّتِي اسْتَعْمَلَهَا فِي التَّدْفِئَةِ وَ طَهْيِ الطَّعَامِ، وَ اسْتَعْمَلَ أدَوَاتٍ حَجَرِيَّةً مُشَذَّبَةً، وَ كَانَ يَعِيشُ فِي مَجْمُوعَاتٍ صَغِيرَةٍ تَنْتَقِلُ مِنْ مَكَانٍ لِآخَر بِاسْتِمْرَارٍ.

§       عَرَفَتْ حَيَاةُ الْإنْسَانِ الْعَاقِلِ فِي الْعَصْرِ الْحَجَرِيِّ الْحَدِيثِ تَطَوُّرًا كَبِيرًا، حَيْثُ اسْتَقَرَّ بَعْدَمَا مَارَسَ الزِّرَاعَةَ وَ رَبَّى الْحَيَوانَاتِ، وَ طَوَّرَ أدَوَاتِهِ الْحَجَرِيَّةَ وَ اخْتَرَعَ أخْرَى جَدِيدَةً، كَمَا عَرَفَ النَّسِيجَ وَ التَّعْبِيرَ الْفَنِّيَّ.


المعجم التاريخي:

o      إنْسَانُ جَبَلِ إغُود: نَمُوذَجُ الْإنْسَانِ الْعَاقِلِ بِالْمَغْرِبِ، وَ يَعُودُ إلَى 300000 قَبْلَ الْحَاضِرِ، اُكْتُشِفَتْ بَقَايَاهُ سَنَةَ 2017 بِجَبَلِ إغُود قُرْبَ أسَفِي.

o      عَصْرٌ حَجَرِيٌّ قَدِيمٌ: حِقْبَةٌ زَمَنِيَّةٌ طَوِيلَةٌ، ظَهَرَ فِيهَا الْإنْسَانُ فِي الْمَغْرِبِ حَوَالَيْ مَلْيُونَ سَنَةٍ قَبْلَ الْحَاضِرِ، وَ اسْتَعْمَلَ الْحِجَارَةَ الْمَقْطُوعَةَ، وَ الْمُشَذَّبَةَ، وَ مَارَسَ الصَّيْدَ وَ الِالْتِقَاطَ لِلْحُصُولِ عَلَى الْغِذَاءِ.

o      حِجَارَةٌ مُشَذَّبَةٌ ذَاتَ وَجْهَيْنِ: حِجَارَةٌ نُزِعَتْ مِنْهَا الشَّظَايَا، لِتَكُونَ سَهْلَةً لِلْاسْتِعْمَالِ فِي تَقْطِيعِ اللَّحْمِ، وَ تَهْشِيمِ الْعِظَامِ.

o      إنْسَانٌ مُنْتَصِبُ الْقَامَةِ: أقِدَمُ إنْسَانٍ عُثِرَ عَلَيْهِ فِي الْمَغْرِبِ، وَ ظَهَر حَوَالَيْ مَلْيُونَ سَنَةٍ قَبْلَ الْحَاضِرِ.

o      إنْسَانٌ عَاقِلٌ حَدِيثٌ: أرْقَى شَكْلًا مِنَ الْإنْسَانِ الْمُنْتَصِبِ، وَ يَخْتَلِفُ عَنْهُ مِنْ حَيْثُ حَجْمِ الْجُمْجُمَةِ، وَ اخْتِفَاءِ بُرُوزِ الْحَاجِبَيْنِ، وَ ضَيْقِ فَكِّهِ النِّسْبِيّ، قَامَةٌ أطْوَلُ.

o      عَصْرٌ حَجَرِيٌّ حَدِيثٌ (اَلنْيُولِيثِيُّ): بَدَأ فِي الْألفِ الرَّابِعِ قَبْلَ الْمِيلَادِ بِالْمَغْرِبِ وَ انْتَهَى بِدُخُولِ الْفِينِيقِيِّينَ، تَمَيَّزَ بِظُهُورِ الزِّرَاعَةِ وَ تَدْجِينِ الْحَيَوَانَاتِ وَ صِنَاعَةِ الْخَزَفِ، وَ الِاسْتِقْرَارِ فِي الْقُرَى.

o      حَجَرَةٌ صَقِيلَةٌ: أدَوَاتٌ حَجَرِيَّةٌ طَوَّرَهَا إنْسَانُ الْعَصْرِ الْحَجَرِيِّ الْحَدِيثِ، بِحَيْثُ أصْبَحَتْ أكْثَرَ صَقْلًا، وَ أصْغَرَ حَجْمًا.

نَقْشٌ صَخْرِيٌ: رُسُومٌ مَنْقُوشَةٌ عَلَى الصَّخْرِ، أبْدَعَهَا مَرَبُّو الْمَاشِيَةِ خِلَالَ الْعَصْرِ النْيُولِيثِيِّ، يُوجَدُ أغْلَبُهَا جَنُوبَ الأطْلَسِ، وَ بِمُحُاذَاةِ الصَّحْرَاءِ.


 

0 التعليقات :

إرسال تعليق