الأحد، 9 مارس 2014

التمييز الملفوظ والملحوظ + نماذج إعرابية+ تمارين

التَّمْيِيزُ:
تعريفه:◄
التَّمْيِيزُ اسم نَكِرة مَنْصُوب يُوَضِّحُ كلمةً أو جملةً مُبْهَمَةً قَبْلَهُ ( مُمَيَّزٌ)، تَصْلُحُ لأن يُرَاد بها أشياء كثيرة.
أقسامه:◄
1- التَّمْيِيزُ الْمَلْفُوظُ :
يُوَضِّحُ كلمة ًواحدة مُبْهَمَةً قبله، ويُسمى أيضا تمييزَ المُفردِ أو تمييزَ الذَّاتِ، وهو أنواع:
أ- تَمْيِيزُ الكَيْلِ : اشْتَرَيْتُ رِطْلاً بَلَحاً.
ب- تَمْيِيزُ الوَزْنِ : شَرِبْتُ لِتْراً حَلِيباً.
ج- تَمْيِيزُ المِسَاحَةِ : حَصَدَ الفَلاَّحُ هِكْتَاراً قَمْحاً.
د- تَمْيِيزُ العَدَدِ : فِي المَزْرَعَةِ عِشْرُونَ عِجْلاً.
◙ ملاحظة: 
التمييز الملفوظ يجوز:
● َنصْبُهُ : شَرِبْتُ كَأْساً حَلِيباً، 
● جَرُّهُ بِالإضَافَةِ : شَرِبْتُ كَأْسَ حَلِيبٍ.
● جَرُّهُ بِـ ( مِنْ) : شَرِبْتُ كَأْساً مِنْ حَلِيبٍ.
2- التَّمْيِيزُ المَلْحُوظُ:
يُوَضِّحُ الغُموضَ في جُملة قَبله، وهو يُفْهَمُ من سِيَاقها من غير أن يُذْكَرَ فيها، ويُسَمَّى أيضا تَمْييزَ الجُمْلَةِ أو تَمْييزَ النِّسْبَةِ. 
يكونُ التمييز الملحوظ إمّا مُحوَّلاً عن:
● فاعلٍ: حسُنَ أحمدُ خلقاً،أيّ:حسُنَ خلقُ أحمدَ.
● أو مفعولٍ بِه:زرعْتُ الحديقةَ ورداً،أيّ : زَرَعْتُ وَرْدَ الحَدِيقَةِ.
● أو مُبْتَدَإ: أنَا أكْثرُ مِنكَ مَالاً، أيّ:مالي أكثرُ من مالِكَ.
ملاحظة:◙
يكثر استعمال التمييز الملحوظ بعد:
1- كلمةِ كذا: رأيْتُ كذا مدينةً.
2- بعد اسم التَّفضيل: العَالِمُ أَكْثَرُ النَّاسِ تَوَاضُعاً.
3- بَعد التَّعَجُّب: مَا أَعْرَقَ المَغْرِبَ حَضَارَةً. ( يجوز نصبه أو جره ب: مِنْ ).
4- في أسلوب المدح والذم: نِعْمَ اللاَّعِبُ مُدَافِعاً - بئسَ خلقاً الكذبُ.
5- فعلٍ يدلُّ على الامتلاءِ أو الزِّيادةِ: امتلأَت الغرفةُ قمحاً، اِزْدادَ الطُّلاّبُ عِلماً.
6- الفعلِ( سَمَا):سَمَا أحْمَدُ خُلُقاً.
إعداد الأستاذ نور الدين فقري
نماذج في الإعراب:

1- اشْتَرَيْتُ رِطْلاً بَلَحاً:
اشْتَرَيْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة، 
والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
رِطْلاً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر
على آخره.
بَلَحاً: تمييز كيل ملفوظ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
على آخره.

2- شَرِبْتُ لِتْراً حَلِيباً:
شَرِبْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة،
والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
لِتْراً: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
آخره.
حَلِيباً: تمييز وزن ملفوظ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة 
الظاهرة على آخره.

3- شَرِبْتُ كَأْسَ حَلِيبٍ:
شَرِبْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة،
والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
كَأْسَ: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
آخره،وهو مُضاف،
حَلِيبٍ: مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على
آخره.

4- شَرِبْتُ كَأْساً مِنْ حَلِيبٍ:
منْ: حرف جر مبني على السكون، لا محلَّ له من الإعراب.
حَلِيبٍ: اسم مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

5- حَصَدَ الفَلاَّحُ هِكْتَاراً قَمْحاً:
حَصَدَ: فعل ماض مبني على الفتح.
الفَلاَّحُ: فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
هِكْتَاراً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
آخره.
قَمْحاً: تمييز كيل ملفوظ منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

6- فِي المَزْرَعَةِ عِشْرُونَ عِجْلاً:
فِي: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
المَزْرَعَةِ: اسم مجرور ب (فِي) وعلامة جره الكسرة الظاهرة
على آخره، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل 
رفع خبر مقدم.
عِشْرُونَ: مبتدأ مؤخر مرفوع ، وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
عِجْلاً: تمييز عدد منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على 
آخره.

7- حسُنَ أحمدُ خلقاً: 
حسُنَ: فعل ماض جامد مبني على الفتح.
أحمدُ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
خلقاً: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

8- زرعْتُ الحديقةَ ورداً:
زرعْتُ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة
والتاء ضمير مبني على الضم في محل رفع فاعل.
الحديقةَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على
آخره.
ورداً: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

9- أنا أكثرُ منكَ مالاً:
أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أكثرُ: خبر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
منكَ: ( مِنْ): حرف جر مبني على السكون لا محل له من 
الإعراب، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل
جر اسم مجرور.
مالاً: تمييز منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

تمارين في التمييز الملفوظ و التمييز الملحوظ
تمرين (1) 
عين في الجل الآتية الفاظا التمييز التي تجيء بعد مميز ملفوظ ، والتي تجيء بعد مميز ملحوظ: 
(1) للحجرة ثلاثة شبابيك ، وفي كل شباك أربعة أعواد من الحديد. 
(2)جاء الرسول يفيض وجهه بشرا. 
(3) أطعمت الدجاجة ملء الكف حَبَّا. 
(4) باع التاجر خمسة عشر قنطارا قطنا . وعشرين إردبا شعيرا. 
(5)البرتقال من ألذ أنواع الفاكهة طعمًا ، وأطولها بقاءً ، وأكثرها فائدةً. 
(6) في الكتاب خمس وتسعون صفحةً ، وفي كل صفحة تسعة عشر سطرًا. 
(7) الريف أنقى من المدن هواءً ، وأجمل منظرًا. 
(8) الذهب أقل صلابةً من الحديد. 
تمرين(2) 
عين في الجمل الآتية تمييز الوزن ، وتمييز المساحة ، وتمييز الكيل: 
(1) يقتتل الفلاحون على  شبر أرض يغتصبة أحدهم  من الآخر. 
(2) اشتريت ذراعين كتانا ورطلين بُنًّا. 
(3) قيراطٌ ماسا خيرٌ من قيراطين ياقوتا. 
(4) أطعمت الحصان قدحين شعيرا وسيقتة دلوًا ماءً. 
(5) ما في الارض قدر راحة ظلا. 
(6) يخرج الفدان نحو خمسة قناطير من القطن ، ونحو تسعة أردابَ من القمح. 
تمرين(3) 
 أكمل الجمل الآتية بوضع ألفاظ التمييز المناسبة في الأماكن الخالية: 
(1) الفضة أرفع...... من النحاس. 
(2) الكمثرى ألذ من التفاح..... 
(3) الأنبياء أصدق الناس...... 
(4) يبتهج الشجاع إذا انتصر على عدو يماثله.... 
(5) دخلت حديقة الحيوان ، وشاهدت ما فيها من صنوف الحيوان، فوجدت الزرافة أطولها....والطاوس أجملها........ والفيل اضخمها....... والأسد أشدها ...... والقردة أكثرها......... 
(6) الشمس أكبر ..... من القمروأسطع منه......... 
تمرين(4) 
ميز الأعداد المذكورة في الجمل الآتية بمعدودات تناسبها: 
(1) في السنة اثنا عشر ........ وفي الشهر ثلاثون ....... وفي اليوم أربع وعشرون... 
(2) طول الطريق ألف ..... وعرضة عشرون..... 
(3) في المدرسة خمسة وستون ومائتا ..... وتسعة عشر. 
(4) يقطع القطار في الساعة خمسين...... 
(5) عُمْر أخيك الآن إحدى وعشرون ..... وثلاثة........وأحد عشر..... 
(6) غزا المدينة الجيش يتألف من ألفين وأربعمائة..... 
(7) قرأت من الكتاب مئة وعشرين ..... وبقى منة أربع عشرة...... 
(8) يشتمل المنزل على بهوين وتسع.... 
تمرين(5) 
 اجعل كل اسم من الأسماء الآتية تمييزا في جملة مناسبة: 
سكرا     قصبا      باسا     طولا     اخلاقا      من عسل     طعما      تلميذ       
تمرين(6) 
غَيِّر التمييز في الجمل الآتية من صورته التي جاء عليها الى كل صورة اخرى ممكنة له ، وراع ما يستدعيه ذلك من التغيير في المُمَيَّز: 
(1) رأيت البنت وهي تحمل جرة ماء.         (4) اشتريت قفصين عنبا. 
(2) مثقال ذهبا خير من رطل نحاس.          (5)باع التاجر قنطار صابونا. 
(3) اشتريت مائتي ذراع ارضا.               (6) زكاة الفطر نصف صاع برا. 
تمرين(7) 
تخيل أن الطيارة تفاخر غيرها من الوسائل النقل ، واستعمل في موضوعك ما تستطيع من التمييز الذى مميزه ملحوظ. 
تمرين في الاعراب(10) 
(1) نموذج: 
باع: فعل ماض مبني على الفتح 
التاجر : فاعل مرفوع بالضمه الظاهرة 
درهمين : مفعول بة منصوب بالياء لانة مثني 
مسكا :  تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة 
(ب) أعرب الأمثلة الآتية: 
(1) أكلَتِ الخيل إردبا شعيرا. 
(2) باضتِ الدجاجة ثلاث بيضات. 
(3) في الميدان عشرون جوادا. 
(4) العالِمُ العاملُ أرفعُ من ذوي المال قدرا.

هناك 78 تعليقًا :

  1. arjouka كانت في عهدها أجمل إتقانا I3RIBHA LI

    ردحذف
  2. ماهو اعراب كما شيدت الى جانبها مجموعة من المدارس
    اريد اعرابها الان ادا كان ممكن

    ردحذف
    الردود
    1. قال أريد اعرابها الأن وهاهي عامين ولم يتم الاجابة عنها هههههههههههه

      حذف
    2. هههههههههه كلامك صح ...ليش ما قمت بالاجابة عنها ...يا ابله

      حذف
    3. mklkhin bjuj

      حذف
    4. ادا لرايتم التعليق الدي تحتح ستعرفون الاجابة

      حذف
    5. واو راك عاد حي 😂😂😂

      حذف
    6. حرب السنوات هه كل واحد سنة
      2019
      من المستقبل

      حذف
    7. رائع هذا المنشور😇🤗🤗

      حذف
    8. كلشي حامض هنا يعني إلا طرحت سؤال أتجاوبو عليه بعد 3 سنين .... يا ناس المستقبل 2021 كيف نعرف هل هو محول عن فاعل أم مفعول أم ماذا يا ناس ياااااا ناااااس 2022

      حذف
  3. ك: حرف جر
    ما: اسم موصول بمعنى الذي ،مبني على السكون في محل جر بالكاف
    شيد: فعل ماض (مبني للمجهول) مبني على الفتح.
    ت: تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
    إلى: حرف جر
    جانب: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة و هو مضاف
    ها: ضمير في محل جر مضاف إليه
    مجموعة: نائب الفاعل (شيدت) مرفوع بالضمة الطاهرة
    من المدارس: جار و مجرور
    وجملة (شيدت إلى جانبها مجموعة من المدارس )صلة الموصول لا محل لها من الاعراب

    ردحذف
  4. كان: فعل ماض ناقص مبني على الفتح
    ت: تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب
    في : حرف جر
    عهد: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة و هو مضاف
    ها: ضمير في محل جر مضاف إليه
    شبه الجملة (في عهدها) في محل نصب خبر كان
    أجمل : اسم كان مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة
    إتقانا: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة

    ردحذف
  5. هههههههههههههههههههههههه معرفشي أدرس بتمنى لو يساعدني حدى

    ردحذف
  6. طرح جميل ,ممكن الاجابة على التدريبات.

    ردحذف
  7. شكراجميل جدا واااااااااااااااااااااو

    ردحذف
  8. شكرا جزيلا على هذا الدرس

    ردحذف
  9. 3afakom diro liya ir3ab

    ردحذف
  10. اعرب لي فاءن للقرويين ثمانية عشر بابا

    ردحذف
  11. "ما في الأرض قدر راحة ظلاً " تحليل الجملة وإعرابها ???

    ردحذف
  12. فإن للقرويين ثمانية عشر بابا
    ف: حرف عطف
    إن: حرف توكيد و نصب
    ل: حرف جر
    لقرويين: اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره، و شبه الجملة (للقرويين) خبر إن مقدم في محل نصب
    ثمانية عشر: عدد مركب مبني على فتح الجزئين في محل نصب اسم إن
    بابا: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره

    ردحذف
    الردود
    1. ما هو إعراب الجملة العالم العامل أرفع من ذوي المال قذرا

      حذف
  13. من فضلكم اريد اعراب يحتضن قلب مدينة فاس نصف هكتار أرضا و شكرا

    ردحذف
  14. اريد اعراب تمرين 2 ولكم جزيل الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. رجاء اريده ضرووري ساعدووني

      حذف
    2. اريد اعراب لايتدي اتني عشر درهما

      حذف
    3. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    4. شكرااااااااااااااااااااااااااااااااأاأااااااااااا

      حذف
  15. فقط اعراب التمييز
    وليس كل الجملة اتمنى الاجابة

    ردحذف
  16. اريد تعريف للتمييز

    ردحذف
    الردود
    1. شكرااااااااااااا

      حذف
    2. اسرعووووووووووووووووا رجاء

      حذف
    3. اريد اعراب يضيف قطعتين اتنتين ارجوكم اريدها الان pliz

      حذف
  17. اريد اعراب: تطعمه ثلاث وجبات

    ردحذف
    الردود
    1. تطعم:فعل مضارع
      الهاء:ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
      ثلاث:مفعول به منصوب بالفتحه
      وجبات:تمييز منصوب بالفتحه

      حذف
  18. رجاء اعراب : غدت لوحات اكثر سحرا

    ردحذف
  19. ربنا يجزي اللي كتبه خير

    ردحذف
  20. اريد اعراب. وصل المرافقون بخير.

    ردحذف
    الردود
    1. وصل:فعل ماض مبني على الفتح
      المرافقون: فاعل مرفوع بالواو
      بخير: ب: حرف جار. خير: اسم مجرور بالكسرة

      حذف
    2. اضافه علي كلامك...(بخير)
      الشبه جمله في محل نصب حال��

      حذف
  21. أرجوكم أريد اعراب هذه الجملة (النهاجر أكثر اندفاعا)

    ردحذف
  22. في الكتاب خمس و سبعون صفحه في الصفحه سبعه عشر سطرا

    ردحذف
  23. شكراشكرا شكرا شكرا جزيلا لكم

    ردحذف
  24. التواضع الحسن ارجوك اعربها لي

    ردحذف
  25. ارجوكم اعريبو لي تواضع الحسن

    ردحذف
  26. شكرا جزيلا لكم استفدت كثير .

    ردحذف
  27. اعراب جاء الرسول يفيض وجهه بشرا بليييز

    ردحذف
    الردود
    1. ما هو إعراب العالم العامل أرفع من ذوي المال قدرا بليييييز

      حذف
    2. العالم:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
      العامل:نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة
      ارفع:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
      من:حرف جر
      ذوى:اسم مجرور بعد من وعلامة جره الكسرة
      المال:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
      قدرا:تميز ملحوظ منصوب وعلامة نصبه الفتحة

      حذف
    3. السلام عليكم ما اعراب
      زرع الفلاح خمس هكتارات قمحا

      حذف
  28. ممكن حل التمارين الي فوگ

    ردحذف
  29. شكرا لاستادي المبدع نور الدين فقري😍😍😍😍😊😊

    ردحذف
  30. شكرا لاستادي المبدع نور الدين فقري😍😍😍😍😊😊

    ردحذف
  31. الجمل الدين أردها لاتجد يالا السفاهة 👯 صرتم حامير ههههههههه

    ردحذف
  32. أنا أسفة كنت ألعب أسفة جدا سامحوني على كل حال

    ردحذف
  33. السلام عليكم
    اين التمييز في الجمله مافي الارض قدر راحه ظلا
    وايضا في الجمله يخرج الفدان نحو خمسه قناطير من القطن ونحو تسه ارداب من القمح

    ردحذف
  34. في لجملة الأولى هو ظلا و الجملة الت
    ثانية القطن و القمح و يستطيع ان يكون مجرور إما بالإضافة او بحرف جر فهو في كل الحالات إسم جامد و من خصائص التمييز هو انه يكون جامدا و هو العمدة في الجملة و يبين الذات و لا يستطيع ان يكون جملة

    ردحذف
  35. أريد جملا تتضمن تمييزا ملفوظا وتمييزا ملحوظا مستعينا بالكلمات الآتية:هندسة -آثارا-مساحة

    ردحذف
  36. شكرا جزيلا

    ردحذف
  37. هذا موقع تعليمي مفيد

    ردحذف
  38. الحامض حدا خوه لله يخليها سلعة اتفو منكم ومن رحبتكم سير لله يغبر ليكم الشقف

    ردحذف
  39. هههه اريد اعراب في الميدان عشرون جوادا

    ردحذف
  40. أنا الوحيد من سنة 2024

    ردحذف