الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014

النواسخ الفعلية والحرفية: درس + نماذج إعرابية + تمارين تفاعلية

يتضمن هذا الموضوع درسا حول النواسخ الفعلية و الحرفية، و بعده نماذج إعرابية مختلفة، ثم تمارين تفاعلية يمكن التأكد من صحة إنجازها.
الدرس:
اَلنَّوَاسِخُ نَوْعَانِ، فِعْلِيَّةٌ وَحَرْفِيَّةٌ:
- اَلنَّوَاسِخُ الْفِعْلِيَّةُ هِي: كَانَ، أصْبَحَ، أضْحَى، ظَلَّ، أمْسَى، بَاتَ، صَارَ، لَيْسَ، مَادَامَ، مَازَالَ، مَابَرِحَ، مَاانْفَكَّ، مَافَتِئَ، وَهِيَ تَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ، فَتَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيُسَمَّى اسْمَهَا، وَتَنْصِبُ الْخَبَرَ فَيُسَمَّى خَبَرَهَا، مِثْلُ: كَانَ الْجوُّ مَاطِراً (كَانَ: فِعْلٌ مَاضٍ نَاقِصٌ مَبْنِي عَلَى الْفَتْحِ، اَلْجَوُّ: اِسْمُ كَانَ مَرْفُوعٌ بالضَّمَّةِ الظَّاهِرَةِ عَلَى آخِرهِ، وَمَاطِرًا: خَبَرُ كَانَ مَنْصُوٌب بالْفَتْحَةِ الظَّاهِرَةِ عَلَى آخِرهِ).
- اَلنَّوَاسِخُ الْحَرْفِيَّةُ هِيَ: إنَّ، أنَّ، كَأنَّ، لَكِنَّ، لَيْتَ، لَعَلَّ، وَهِيَ تَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ، فَتَنْصِبُ الْمُبْتَدَأ وَيُسَمَّى اسْمَهَا، وَتَنْصِبُ الْخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا؛ مِثْلُ: إنَّ الْجَوَّ مَاطِرٌ (إنَّ: حَرْفُ تَوْكِيدٍ وَ نَصْبٍ، اَلْجَوَّ: اسْمُ إنَّ مَنْصُوٌب بالْفَتْحَةِ الظَّاهِرَةِ عَلَى آخِرهِ، ومَاطِرٌ: خَبَرُ إنَّ مَرْفُوعٌ بالضَّمَّةِ الظَّاهِرَةِ عَلَى آخِرهِ).



نماذج في الإعراب:
إِنَّ البَادِيَةَ هَوَاؤُهَا نَقِيٌّ
إِنَّ: حرف توكيد ونصب.
البَادِيَةَ:اسم"إِنَّ" منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
هَوَاؤُهَا: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره،
وهو مضاف الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
نَقِيٌّ: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والجملة الاسمية في محل رفع خبر" إِنَّ ".
لَعَلَّ اللَّهَ يَرْحَمُنَا:
لَعَلَّ: حرف تَرَجٍّ ونصب.
اللَّهَ: اسم " لَعَلَّ" منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
يَرْحَمُنَا:فعل مضارع مرفوع بالظاهرةعلى خره،والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هُوَ"،و"نَا" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر" لَعَلَّ".
أصْبَحَ الطِّفْلُ نَشِيطاً
أصْبَحَ: فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
الطِّفْلُ: اسمها مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
نَشِيطاً: خبرها منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. 
مَا بَرِحَتِ الشُّرْطَةُ تُطَارِد المُجْرِمَ:
مَا بَرِحَتِ: فعل ماض ناقص مبني على الفتح،وتاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب.
الشُّرْطَةُ:اسمها مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. 
تُطَارِدُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ،والفاعل ضمير مُستتر جوازا تقديره "هِيَ".
المُجْرِمَ: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره،والجملة الفعلية في محل نصب اسم " مَا بَرِحَتِ".
صَارَ المُسْتَقْبَلُ أَسَاسُهُ العِلْمُ:
صَارَ: فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
المُسْتَقْبَلُ: اسمها مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. 
أَسَاسُهُ: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف،الهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه. 
العِلْمُ: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره، والجملة الاسمية في محل نصب اسم "صَارَ" 
كَانَ الطَّائِرُ فِي القَفَصِ: 
كَانَ:فعل ماض ناقص مبني على الفتح.
الطَّائِرُ:اسمها مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. 
فِي:حرف جر.
القَفَصِ:اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب خبر "كان"
إنَّ الْعِلْمَ نُورٌ
إنَّ : حرف توكيد و نصب . 
الْعِلْمَ : اسم إن منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
نُورٌ : خبر إن مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
كَأنَّ الْجُنْدِيَيْنِ أسَدَانِ
كَأنَّ : حرف تشبيه و نصب . 
الْجُنْدِيَيْنِ : اسم كأن منصوب بالياء لأنه مثنى . 
أسَدَانِ : خبر كأن مرفوع بالألف لأنه مثنى . 
لَيْتَ الْمُسْلِمِينَ مُتَّحِدُونَ
لَيْتَ : حرف تمن و نصب . 
الْمُسْلِمِينَ :اسم ليت منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم . 
مُتَّحِدُونُ : خبر ليت مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .

تمارين تفاعلية في النواسخ الفعلية و النواسخ الحرفية
اضغط على الصور أسفله لتصل للتمارين المطلوبة


هناك 29 تعليقًا :

  1. تمارين مفيدة و نتمنى المزيد. شكرا


    التلميذة سلمى

    ردحذف
  2. تمارين مفيدة و نتمنى المزيد. شكرا


    التلميذة سلمى

    ردحذف
  3. احب هذا الموقع و شكرا لكم

    ردحذف
  4. احب هذا الموقع و شكرا لكم

    ردحذف
  5. انه موقع تافه ولا استفيد شيءا انا امزح انه موقع احبه واستفيد منه

    ردحذف
  6. شكرا جزيلا

    ردحذف
  7. ورد خطأ في الفقرة التي تعرف بالنواسخ الحرفية وتقديري أنه سهو وهذا مؤكد: كتبتم : وَهِيَ تَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ، فَتَنْصِبُ الْمُبْتَدَأ وَيُسَمَّى اسْمَهَا، وَتَنْصِبُ الْخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا والحال أنها تَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ، فَتَنْصِبُ الْمُبْتَدَأ وَيُسَمَّى اسْمَهَا، %وَتَرفع% الْخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا

    ردحذف
  8. شكرا لك استفدنا من معلوماتك كثيراً

    ردحذف
  9. انه موقع تافه ولا استفيد شيء انا امزح انه موقع احبه واستفيد منه

    ردحذف
  10. بارك الله فيكم ونفع بكم

    ردحذف
  11. شكرا لكم بسبب هدا الموقع تمكنت من مساعدة اخي صغير

    ردحذف
  12. اجمل موقع ننتضر المزيد و شكرا

    ردحذف
  13. اعجبني هذا الموقع ساعدني كتيرر اجمل موقع ننتضر المزيد وشكرا

    ردحذف
  14. شكراً لكم على المعلومات 👍💯💯
    هو

    ردحذف
  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكركم على هذا المجهود الذي لن يثمر إلا ناتج تعلم في المستوى المرغوب، وأشد على أيديكم بحرارة. وألتمس منكم أن تسمحوا لي بإبداء مقترح لعله يحبر تلك المجهودات المبذولة، ويغنيها بالجديد. وهو مقترح ينبع من توظيف اللسانيات الحديثة في الدرس التركيبي والصرفي. ذلك؛ أن القاعدة الخاصة بالنواسخ الحرفية لا تقتصر فقط على تعداد النواسخ الحرفية وعملها النحوي، وإنما لها دلالة في السياق، مما يستوجب إيرادها في القاعدة، وهي من باب تعريف النواسخ بالسمات. وحتى يستطيع توظيفها المتعلم دون لبس معرفي ودلالي. حيث من سماتها المشتركة نصب المبتدأ ورفع الخبر في الجملة الاسمية، وتزيد على ذلك بكون كل حرف له معنى ووظيفة خاصة في سياق الكلام، وهي كالتالي:
    إنّ: تفيد التوكيد
    أنّ: تفيد التوكيد
    لكنّ: تفيد الاستدراك
    كأنّ: تفيد التشبيه
    ليت: تفيد التمني
    لعل: تفيد الترجي
    والفرق بين ليت ولعل هو: ليت تفيد تمني حدوث شيء غيرمتوقع وصعب التحقيق؛ بينما لعل تفيد تمني شيء متوقع وسهل الحدوث.
    فالمتعلم يستطيع بهذه السمات أن يعرف متى يضع لعل بدل ليت ... ولا يظل يعتقد إنها في درجة واحدة في المعنى بناء على عملها في الجملة الاسمية.
    فشكرا لكم ثانية
    عبد العزيز قريش
    باحث في علوم التربية
    مفتش تربوي سابقا

    ردحذف
  16. قد خطأت في التعليل

    ردحذف
  17. تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها

    ردحذف
  18. النواسخ الحرفية تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر (وليس تنصب الخبر)ويسمى خبرها.

    ردحذف