الخميس، 20 فبراير 2014

المساواة

مقدمة:
            ورد في ديباجة الإعلان العالمي لحقوق الانسلات: (إن الناس يولدون أحرارا متساوين في الحقوق). فما المقصود بالمساواة؟ وما هي مبادئها؟ وما الميادين التي دعت فيها الاتفاقيات الدولية إلى المساواة بين الرجل والمرأة، ونبذ التمييز العنصري؟. 
 I.      المساواة ودور المرأة في المجتمع :

            1 ـ مفهوم المساواة ومبادئه :
            المساواة هي عدم التمييز بين البشر سواء من حيث الجنس أو الوضع الاجتماعي … لكون البشر خلقوا من نفس واحدة كما ورد بسورة النساء، ولكون الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ساوى بين البشر في الحقوق والحريات. كما اقر الدستور المغربي المساواة بين المرأة والرجل أمام القانون، وفي التمتع بالحقوق السياسية..
            2 ـ دور المرأة في المجتمع :
            تتمتع المرأة بدور كبير داخل الأسرة، مما يؤهلها للمساهمة في التطور الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للبلاد في حالة حصولها على حقوقها وحرياتها الواردة في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي صادق عليها المغرب سنة 1993.
II.      الميز العنصري ودور الشباب في الحياة العامة :

            1 ـ الميز العنصري :
              يساوي القران الكريم بين العرب والعجم لان الجميع ينحدر من ادم، ولا يفرق بينهم إلا بالتقوى. في حين تعاني بعض الدول من مشكل الميز العنصري الذي يفرق بين السكان على أساس اللون أو العرق أو الأصل. مما جعل السود والمهاجرون يعانون من الكثير من المشاكل.
          2 ـ مساهمة الشباب في الحياة العامة  :
            يعتبر الشباب الدعامة الأساسية التي يرتكز عليها الاقتصاد، لدوره في الاستهلاك والإنتاج. ولمساهمته في تغيير العقليات، وتمرده على التقاليد التي تعتبر من معيقات تقم البلاد. لذا وجب على الشباب التعاون بهدف المساهمة في بناء مجتمع سليم.
            خاتمة:
            تعتبر المساواة عنصر أساسي لتحقيق التقدم والمساهمة في بناء المجتمع،نظرا لأثرها الايجابي في تغيير وضعية المرأة والقضاء على الميز العنصري.

0 التعليقات :

إرسال تعليق